فراعنة مصر

منتدي يشمل كل شئ عن التاريخ الفرعوني وتاريخ مصر القديم

    الملابس في مصر القديمة

    شاطر

    فهد
    الفرعون
    الفرعون

    ذكر
    عدد الرسائل: 24
    العمر: 26
    الموقع: http://egyption.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه: الأنترنت
    المزاج: الحمدلله
    تاريخ التسجيل: 06/03/2009

    الملابس في مصر القديمة

    مُساهمة  فهد في السبت مارس 07, 2009 3:02 pm

    كانت السيدات من جميع الطبقات يرتدين قميصاً فوقه ملابس طويلة ضيقة ملاصقة للجسم تماماً دون أكمام ،تبدأ من أعلى بحمالات عريضة تُغطي الصدر مع فتحة على شكل مثلث ،ويوجد حزام ضيق حول الوسط تحت الثديين مباشرة وكن يُحلين جيدهن بعقود عريضة من الأحجار الثمينة أو الخرز الملون تغطي الرقبة والأكتاف ،وأما في الشتاء فكُن يلبسن ما يشبه العباءة.
    وكانت هذه الملابس تُصنع من الكتان الناعم الأبيض بعد نسجها على الأنوال ،ويصبغ بعضها باللون الأحمر أو الأصفر أو الأخضر أو الفستقي وتزين أحياناً بالخرز الملون.
    ثم تطورت الأزياء فصارت تُحلي بالذهب وخاصة في عهد الملك البطل الفاتح "تحتمس الثالث" من الأسرة الثامنة عشر حيث تدفق الذهب بكثرة على مصر كجزية من الممالك التي حكمتها.
    وفي عهد "رمسيس الثاني" استعملن فوق ملابسهن حزاماً ناعماً زاهر الألوان يلف مرتين حول الوسط ويتدلى على الجانبين.
    وفي عهد الأسرة العشرين شاع بين السيدات ارتداء ملابس مخططة بألوان صفراء وقرنفلية وحمراء.
    أما ملابس الرجال فكانت عبارة عن قطعة من الكتان الأبيض تلف حول الوسط وتُعقد أطرافها من الأمام ،ثم استعملوا غطاء يصل إلى مستوي الصدر وانتشر في عهد الدول الحديثة استعمال الملابس ذات الأكمام الواسعة والثنيات الكثيرة.
    واستعمل قدماء المصريين الصباغة في تلوين الأقمشة ،وذلك بوضعها في إناء به اللون المطلوب مدة ثم غسلها وتركها في الشمس حتى تجف.
    أما تنظيف الملابس فكان يتم غسلها على شاطئ النهر أو الترعة ،فتوضع على قطعة ملساء من الحجر وتُضرب بعصا خشبية اسطوانية الشكل ،أو تُوضع في ماء بارد بعض الوقت ثم تُنشر في الهواء ،وقبل أن يتم جفافها تُثنى الثنيات "تُكوى" باليد ،أو تُوضع بين اسطوانتين من الخشب {كالجندرة التي كـانت تستعمل في الماضي ولازالت شائعة بين العامة حتى الآن}.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 17, 2014 12:04 pm